التخطي إلى المحتوى ↓

ما هي مدارس العالم المتحد

UWC (مدارس العالم المتحد) هي حركة تعليميّة عالميّة تعمل على جعل التعليم قوّة لتوحيد العالم والدول والثقافات من أجل مستقبل أكثر سلاماَ واستدامةَ.

You have not allowed cookies and this content may contain cookies.

If you would like to view this content please

في مركز مبادئ مدارس العالم المتحد الإيمان بقدرة التعليم على جمع الأفراد اليافعين من كافة الخلفيات بالاعتماد على أساس الإنسانيّة المشتركة، للمساهمة في إمكانيّة التغيير الاجتماعي من خلال الأعمال الشجاعة والقدوة الشخصيّة والقيادة الغير أنانيّة. لتحقيق ذلك، فإنّ كافة مدراس العالم المتحد والكليّات تقدّم تجربة تعليميّة تتحدى الفكر وتطوّر الشخصيّة لمجموعة متنوّعة، بشكل متعمّد، من الشباب اليافعين وتشجّعهم على أن يصبحوا سعاة التغيير الإيجابي بما يتماشى مع قيم مدارس العالم المتحد الأساسيّة، وهي:

 التفاهم العالمي ومابين الثقافات

 تقبّل الاختلاف

 المسؤولية الشخصيّة والنزاهة

 المسؤولية والاحترام المتبادل

 التعاطف والخدمة

 احترام البيئة

 الشعور بالمثاليّة

 التحدّيات الشخصيّة

 القدوة الشخصية والفعل

تضم مدارس العالم المتحد اليوم، 17 مدرسة وكليّة في 4 قارّات، تركّز معظمها على الفئة العمريّة ما بين 16-19 سنة: وهو الوقت الذي يمكن فيه إرشاد طاقات ومعتقدات الأفراد اليافعين باتجاه التعاطف والمسؤوليّة والأعمال المستمرّة مدى الحياة. تقدّم هذه المدارس منهاج شهادة البكالوريا الدوليّة (IB) كالمنهاج الأساسي، وهي شهادة لعبت مدارس العالم المتحد دوراَ كبيراَ في تطويرها، في حين تركّز أيضاَ على أهميّة التعلّم التجريبي، خدمة المجتمع والنشاطات الخارجيّة.

يتم اختيار طلاب مدارس العالم المتحد محليَاّ، في 155 بلد، عن طريق نظام اللجان الوطنيّة لمدارس العالم المتحد المميز. حيث يتم الاختيار استناداَ على الإمكانيّات والدّافع الواضح. بما يتوافق مع مبادئ مدارس العالم المتحد، على أنّ التعليم ينبغي أن يكون منفصلاَ عن الإمكانيّات الاجتماعيّة والاقتصاديّة للطالب، ويتلقّى 70% من الطلاب خلال سنوات دراستهم لشهادة الـ IB، مساعدة ماليّة كاملة أو جزئيّة، وفقاَ لحاجتهم.

كما تقدّم مدارس العالم المتحد برامج تعليمّة قصيرة، والتي تقام ضمن وخارج الحرم المدرسي للمدارس والكليّات الـ 17، وذلك لزيادة عدد الأفراد القادرين على الحصول على تجربة مدارس العالم المتحد التعليميّة.

تتبنّى مدارس العالم المتحد التزام مدى الحياة بالمسؤولية الاجتماعيّة، وإلى يومنا هذا، قامت بإلهام مجموعة من الخرّيجين تزيد عن 60،000، والتي تؤمن بإمكانيّة القيام بعمل وإحداث تغيير محليّاَ ووطنيّاَ وعالميّاَ.