التخطي إلى المحتوى ↓
map

مدرسة العالم المتحد ووترفورد كاملابا لجنوب إفريقيا

إمبابانيه، سوازيلاند

600 طالب والطبة أعمارهم بين 11-20

تأسست

1963

3 March 2017

تم تأسيس مدرسة العالم المتحد ووترفورد كاملابا لجنوب إفريقيا عام 1963 كضرورة بسبب وجود الأنظمة التعليميّة المنقسمة والغير متساوية في إفريقيا الجنوبية. كان موقع المدرسة الحالي عبارة عن مزرعة باسم "حديقة ووترفورد العقارية". عندما قام جلالة الملك سابوزا الثاني، الملك السابق لسوازيلاند، بزيارة المدرسة عام 1967، أطلق عليها اسم "كاملابا"، قصد فيها كل من "من العالم"، عالم مصغّر، وأننا جميعاَ "من الأرض" وبالتالي ليس هناك مايفرّقنا كالعرق أو الدين. يختلف العام الدراسي في مدرسة ووترفورد عن باقي مدارس العالم المتحد إذ أنّه يبدأ في يناير وينتهي في نوفمبر.

الميزات الثلاثة الخاصة

  •     علاقات قوية مع سعاة التغيير المحلّيين - تمتلك المدرسة، عن طريق خدمة المجتمع، علاقات قويّة مع المنظمات المحليّة كمخيمات اللاجئين ومراكز رعاية الحيّ السكني (مراكز رعاية الأطفال).
  •     مدرسة ووترفورد كاملابا هي مدرسة العالم المتحد الوحيدة في إفريقيا - مما يعطي مدرسة ووترفورد كاملابا مكانة مميزة تكون فيها مثالاَ لقيم وأهداف مدارس العالم المتحد في القارّة، كما قامت منذ بداياتها بتعليم مجموعة كبيرة من سعاة التغيير الإفريقيين.
  •     أوّل مدرسة مختلطة الأعراق في إفريقيا الجنوبية - كانت مدرسة ووترفورد كاملابا أول مدرسة مختلطة الأعراق في جنوب إفريقيا؛ تم تأسيسها كضرورة مباشرة للتمييز العنصري في أنظمة إفريقيا الجنوبية، والتي تضمّنت سياسة التفرقة العنصريّة والتي لم تسمح بوجود المدراس المختلطة الأعراق. إنّ تاريخها في الانفتاح وتقبّل التنوّع من كافة أنحاء إفريقيا وخارجها أمر مترسّخ في طبيعة ووترفورد كاملابا، ويستمر في مكانته في مركز قيم المدرسة اليوم.
داخل قاعة الدراسة 

تقدّم مدرسة ووترفورد كاملابا ثلاثة برامج تعليميّة؛ منهاج ووترفورد للمدرسة الابتدائية، مؤلّف من المستوى 1 إلى 3 (للطلاب ما بين 11-13 سنة)؛ برنامج شهادة التعليم الثانوي الدوليّة العامّة من جامعة كامبريدج (IGCSE) في المدرسة الثانويّة، المؤلّف من المستويات 4 و5 (للطلاب ما بين 14-16 سنة)؛ ومنهاج برنامج شهادة البكالوريا الدوليّة (IBDP) في المدرسة العليا (للطلاب ما بين 16-20 سنة).

لا يتم انتقال طلاب المستوى 5 إلى مستوى IBDP بشكل تلقائي، بل عليهم التقديم عن طريق عمليّة قبول خاصّة.

تقدّم المدرسة إلى جانب منهاج IBDP، برامج دراسية أساسية تتضمّن لغة السوازي، اللغة الفرنسيّة، الإسبانيّة، علم الإنسان، علم النفس، إدارة الأعمال، الموسيقى والمسرح.

خارج قاعة الدراسة 

تقدّم مدرسة ووترفورد كاملابا نطاق واسع من النشاطات الرياضيّة، من ضمنها ألعاب القوى، تنس الريشة، كرة السلة، الكريكت، الهوكي، كرة الشبكة، الروغبي، كرة القدم، الكرة الليّنة، السكواش، السباحة، كرة اليد وكرة المضرب. تتضمّن النشاطات الترفيهيّة الأخرى التخييم، التسلّق، ركوب الخيل، ركوب الكاياك والجري الطرقي وعبر الدول. كما تضم مجموعة متنوّعة من النوادي الفنيّة (من ضمنها الدراما والموسيقى) والتي يديرها  كل من الطلاب والطاقم. منذ عام 1979، تم تقديم التزام رسمي بخدمة المجتمع كجزء أساسي من سياسة وتنظيم وحياة المدرسة. حيث على طلاب المستوى 5 وIBDP الالتزام بشكل دوريّ لمدة ساعتين أسبوعيّاَ بمشروع خدمة، وتختلف عادةّ المشاريع من المشاركة في العمل في المشفى المحلّي، مساعدة ذوي الاحتياجات الخاصّة، في المدراس والحضانات المحليّة، إلى نشاطات التوعيّة البيئيّة كبرنامج إعادة التدوير.

الحرم المدرسي والمنشآت 

يتّسع مسكن إيكوكوليني (منزل النموّ) إلى 80 طالب وطالبة من المستويات 1 و2 و3. ويتّسع إسيفيني (منزل أبناء الأمّة) إلى 110 طالب وطالبة من المستويات 4 و5. كما يتّسع مسكن إملابيني (منزل آباء العالم) ومسكن إلانجيني (منزل الشمس المشرقة) بشكل مريح إلى 130 و68 طالب وطالبة IBDP، إمّا في غرف منفردة أو غرف مشاركة؛ تتألف هذه المساكن من أجنحة منفصلة للطلاب والطالبات، قاعة عامّة، مركز كومبيوتر، مكتبة، غرفة التلفاز ومطبخ. كما يتواجد ضمن كل مسكن مدرّس ومدرّسة خصوصيين على مدار اليوم. كما يتضّمن الحرم المدرسي منشآت رياضيّة وفنيّة وتعليميّة متميّزة.

الموقع الجغرافي  

تقع مدرسة ووترفورد كاملابا في أعلى جبل في سيدواشيني، على بعد 10-15 دقيقة في السيارة من عاصمة سوازيلاند، إمبابانيه. يتضمّن الحرم المدرسي خليط رائع من الحيوانات والنباتات الأصليّة المنشأ. كما توفّر مسارات المشي إلى أعلى المدرسة مشهد طبيعي لايصدّق من المناظر الطبيعيّة الخلّابة في سوازيلاند.

التقديم 

هناك ثلاثة طرق للتقديم على مدرسة ووترفورد كاملابا:

  •  التقديم المباشر إلى المدرسة
  •  التقديم عن طريق لجنة من اللجان الوطنية لمدارس العالم المتحد
  •  عن طريق عمليّة تقديم داخليّة لطلاب المستوى 5 IGCSE. لا يتم الانتقال من المستوى 5 إلى مستوى IBDP بشكل تلقائي.
  • لمزيد من المعلومات، قم بزيارة: www.waterford.sz/admissions/, visit website

اتصل بنا


Waterford Kamhlaba UWCSA
P.O. Box 52
Mbabane H100, Swaziland

17 كليّة حول العالم